منتدى نساء مثاليات
اهلا وسهلا بكن اخواتي في منتدى آلنخبـــة
املين ان يطيب لكم المقام معنا وان تجدوا ما يفيدكم
لا تنسي اختي الغالية القيام بالتسجيل حفظك الله كي تكوني من المساهمات في المنتدى
والمساهمات في توصلي كلمتك وقد تنفعين اخوتك بما تعلمينه

فلا تزورينا وترحلي لكن كوني واحدة من اهل الدار

ها انا امد بيدي اليك فتعالي شاركينا وكوني من آلنخبـــة


لكلاهتمامات المراة العربية المسلمة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أظافر طويلة وجميلة؟ فأين سنة الفطرة؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام امين
Admin
Admin


انثى عدد الرسائل : 226
العمر : 29
العمل/الترفيه : الانترنيت
المزاج : سعيدة والحمدلله
تاريخ التسجيل : 20/02/2009

مُساهمةموضوع: أظافر طويلة وجميلة؟ فأين سنة الفطرة؟؟   الخميس يوليو 23, 2009 4:14 am

أخواتي الكريمات
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ارتأيت نقل هذا الموضوع -بتصرف شديد -لتعم الفائدة ونتذكر سويا سنة من سنن الفطرة المنسية أو المغيبة بسبب كثرة الحديث عن ضرورة الحفاظ على جمال الأنثى بعرض أنواع من الزينات الخاصة بالأظافر ..
فلنقرأ سويا ولنستفد سويا لكي نحيي سنة غائبة ..
ومن ثم نتصدى لكل دخيل على سنتنا وديننا بالمعرفة والعلم..





لقد سبق الإسلام أدعياء المدنيّة الحديثة، حين دعا إلى الاهتمام بالنظافة الشخصية، وتحرّي إماطة الأذى عن الجسد، واستحقّ بذلك أن يكون هذا الدين أنموذجاً فريداً للفطرة والطهر والنظافة، وتعهّد الإنسان المسلم لسنن الفطرة التي نحن بصدد الحديث عنها، كفيل بوقاية جسمه من الكثير من أمراض العصر الحديث، التي تكلّف ميزانيات وزارات الصحة في الغرب مبالغ طائلة لعلاجها وحلّ ما يترتب عليها من مشكلات، ندر أن تَظهر في أفراد المجتمع المسلم، حينما انقاد إلى تعليمات رسوله الكريم وهو ينادي بتطبيق سنن الفطرة.
عن عائشة رضي الله عنها قالت: (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عشر من الفطرة: قص الشارب، وإعفاء اللحية، والسواك، واستنشاق الماء، وقص الأظافر، وغسل البراجم، ونتف الإبط، وحلق العانة، وانتقاص الماء)، يقول الراوي: ونسيتُ العاشرة، إلا أن تكون المضمضة، رواه مسلم وابن خزيمة. وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: خمس من الفطرة: الختان، والاستحداد، وقص الشارب، وتقليم الأظافر، ونتف الإبط)، متفق عليه. الفطرة هي شعور يميل الإنسان إليه بطبعه، وذوقه السليم، قال أبو شامة: «الفطرة في الخلقة مبتدئة، أي أن هذه الأشياء، إذا فُعلتْ اتصف فاعلها بالفطرة التي فطر الله العباد عليها، واستحبّها لهم ليكونوا على أكمل الصفات وأشرفها».
وقد فسّر كثير من العلماء الفطرة بأنها السنة، أي الطريقة التي جاء بها الأنبياء، والتي أمر خاتمهم عليه الصلاة والسلام باقتدائها، قال البيضاوي: «الفطرة المرادة هنا، هي السنّة القديمة التي اختارها الأنبياء واتفقتْ عليها الشرائع، وكأنّها أمر جبلّي فطروا عليه». والإسلام دين الفطرة، وما تعاليمه ووصاياه إلا مما يمتّ إلى الفطرة بعظيم الصلة ووثيقها، وقد خصّ حديثنا هذا، مجموعة من السنن والتعاليم، سمّاها بسنن الفطرة، لارتباطها الوثيق ببدن الإنسان، ووظائفه الحياتية، ولأهميّة سنن الفطرة تلك، فإننا سنتطرّق إلى ذكر كل سنّة منها على حدة من وجهة نظر طبية صرفة.



قص الأظافر:
يزداد تكاثر الجراثيم على ما يطول من الأظافر، وهذا تناسب طردي، فكلّما زاد طول الظفر زاد نمو الجراثيم وتراكمها ضمن نسيجه. ومما شجّع على تقليم الأظافر من الأحاديث الأخرى، قوله عليه الصلاة والسلام: (قلّم أظافرك فإنّ الشيطان يقعد على ما طال منها)،
وحديث ( من قلّم أظافره يوم الجمعة، وقي من السوء إلى مثلها).

ويزيد الطين بلّة والأمر ضرراً ، ما قد تفعله بعض الفتيات أو السيدات من صبغ للأظافر الطويلة بما يعرف بمادة المناكير، التي قد ثبتَ ضررها لما تحويه من مواد كيميائية مهيجة ومخربة لنسيج الظفر الطبيعي، ويلاحظ من اعتاد وضع مثل هذه المواد، ضعف قوة الظفر وذهاب بريقه الطبيعي، وكثرة تعرضه للكسر.
تظهر ما يعرف بالجيوب الظفرية بين الزوائد ونهاية الأنامل تحت نسيج الظفر الطويل، وهي مكان لتجمع الأوساخ والجراثيم ومسبّبات العدوى مثل بيض الطفيليات، وبذلك تكون هذه الأظافر مصدراً للعدوى في الأمراض التي تنقل عن طريق الفم، كالديدان المعوية والزحار والتهاب الأمعاء. وقد يسبّب الظفر الطويل أذيات بسبب نهايته الحادة والمدببة، ويحدث ذلك أثناء حك الجلد أو العين مثلاً.
هناك بعض الأمراض التي يكثر حدوثها في الأظافر الطويلة مقارنة مع الأظافر الطبيعية، ومنها: خلخلة الأظافر، وزيادة تسمك الظفر Onchogryphosis ، وهنا يصبح الظفر شديد السماكة مما يعرضه لسهولة الكسر نتيجة أي رض يصاب به، حتى لو كان الرض طفيفاً، ويصاحب ذلك عادة تشوه في شكل الظفر. ومن الأمراض الأخرى المذكورة في هذا المجال: التهاب الأظافر Onychia، ومرض تساقط الأظافر Oncholysis، وهنا ينفصل الظفر من سريره، أو ينكسر جزء منه ليتساقط لاحقاً، ويكثر حدوث ذلك في الالتهابات الفطرية التي تنتج عن تكاثر الفطريات تحت الظفر الطويل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nisaa-mitaliyat.almountadayat.com
ام سلوى
عضوة فعالة
عضوة فعالة


انثى عدد الرسائل : 238
تاريخ التسجيل : 26/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: أظافر طويلة وجميلة؟ فأين سنة الفطرة؟؟   الإثنين يناير 04, 2010 5:11 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
جومانانا
مراقبة منتديات نساء مثاليات


انثى عدد الرسائل : 151
العمل/الترفيه : الانترنت /المطالعة
تاريخ التسجيل : 23/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: أظافر طويلة وجميلة؟ فأين سنة الفطرة؟؟   الإثنين يناير 04, 2010 1:42 pm

بارك الله فيك عزيزتي
لا تحرمينا من جديدك
تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
أظافر طويلة وجميلة؟ فأين سنة الفطرة؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نساء مثاليات :: منتديات الجمال والصحة :: منتدى الجمال العام-
انتقل الى: