منتدى نساء مثاليات
اهلا وسهلا بكن اخواتي في منتدى آلنخبـــة
املين ان يطيب لكم المقام معنا وان تجدوا ما يفيدكم
لا تنسي اختي الغالية القيام بالتسجيل حفظك الله كي تكوني من المساهمات في المنتدى
والمساهمات في توصلي كلمتك وقد تنفعين اخوتك بما تعلمينه

فلا تزورينا وترحلي لكن كوني واحدة من اهل الدار

ها انا امد بيدي اليك فتعالي شاركينا وكوني من آلنخبـــة


لكلاهتمامات المراة العربية المسلمة
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاسرة السعيدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام امين
Admin
Admin
avatar

انثى عدد الرسائل : 226
العمر : 30
العمل/الترفيه : الانترنيت
المزاج : سعيدة والحمدلله
تاريخ التسجيل : 20/02/2009

مُساهمةموضوع: الاسرة السعيدة   الجمعة يوليو 24, 2009 9:40 am

السلام
[center]عليكم ورحمة الله وبركاته


اجعلوااااااااا بيوتكم ضاحكةكما أن لكل فرد نمطاً في شخصيته.. نجد – أيضاً – للعائلة نمطاً في الشخصية.. وكما أن هناك أفراداً "انبساطيين" وآخرين "انطوائيين"، فهناك عائلات "انبساطية" وأخرى "انطوائية"، لأن الطبع "يعدي"، و"من عاشر القوم 40 يوماً بقي منهم".:36_1_39[1]:

ويتكون نمط شخصية العائلة من مصدرين:- أولاً: الوراثة "
- ثانياً: المعايشة والمشاركة الحياتية، وهي صفات يكتسبها أفراد العائلة بالاكتساب من البيئة المنزلية، ومن معايشة الابن لأبيه، والبنت لأمها، فهناك المزاج العام الذي يطبع العائلة كلها بنمط واحد متشابه في المظهر والسلوك والأفعال.

فهناك العائلة الضاحكة التي يغلب عليها على أفرادها الضحك والابتسام وحب الفكاهة والفرفشة، وهناك العائلة النكدية التي يغلب على أفرادها المزاج النكدي، والتي يتسم كل فرد فيها بحب النكد، و"التكشيرة" والعبوس، ولقد ثبت طبياً أن العائلة الضاحكة يعيش أفرادها عمر أطول وفي صحة أفضل، ذلك لتأثير المزاج الانبساطي الضاحك الإيجابي على الصحة، وعلى الجانب الآخر نجد العائلة النكدية، يعيش أفرادها عمراً أقصر، بسبب المزاج النكدي، ويعيشون في شقاء، ويقضون كل أيام حياتهم في شجار وعراك ونكد مستمر.

وهناك العائلة النائمة، التي تنام فيها الأم معظم اليوم – إن لم يكن طيلته – فتتعلم ابتنها منها النوم أغلب اليوم، وهناك العائلة الساهرة، التي يقضي معظم أفرادها الليالي في السهر أمام التلفزيون أو في المسارح أو في السينما أو في الحفلات بالفنادق.

وهناك العائلة المسافرة والتي تقضي الصيف أو الربيع أو الشتاء في السفر، فينشأ أفرادها على حب السفر والسياحة، على عكس ذلك هناك العائلة "البيتوتية" المحبة لقضاء جل أو معظم الوقت داخل جدران المنزل.

وهناك العائلة الفنية: الغنائية أو المسرحية التي ينشأ أفرادها على حب الغناء أو المسرحيات أو المشاهدة أو العمل بهذه المجالات الفنية. وما الحياة الدنيا الا لعب ولهو ...
هناك العائلة التجارية التي يسيطر العمل بالتجارة على معظم أفرادها: رجالها ونسائها وأولادها.

هناك العائلة الأكولة التي يتميز أفرادها بحب الأكل المستمر، وهي أيضاً-عائلة كسولة، لهذا تشاهدها دائما تنتقل من مطعم إلى مطعم آخر، ومن فندق إلى فندق ، هناك العائلة القارئة أو المثقفة التي يغلب على أفرادها حب الاطلاع واقتناء الكتب وقضاء جل الوقت في المكتبات.

فالطبع "يعدي" الطبع "يسرق"، الطبع الجيد ينتقل من الأب أو الأم إلى الأبناء والبنات لا شعورياً، كذلك الطبع السيء.
لهذا نصحت الأمثال قبل الزواج بضرورة الانتباه للعائلة قبل العروس: " خد العاقلة الرزينة دات الاخلاق الحميدة التي ستربي ابنتها على الطباع الجيدة الحميدة، على الاحترام والاحتشام والهدوء لا العصبية، على التوفير لا الإسراف، ويجب على الأب الانتباه لطباعه وسلوكه؛ لأنه ينقل هذا الطباع لأبنائه لا شعورياً، وعليه أن ينتبه إلى عدم الكذب والخداع والنفاق؛ لأن الطباع السيئة تعدي الأولاد دون انتباه، فالعائلات التي يدخن أفرادها يتعود الطفل فيها مستقبلا على التدخين.

كذلك يجب على الأم الانتباه لسلوكياتها وتصرفاتها؛ لأن بناتها سوف يتأثرن بطبعها، وسيتعودون على سلوكها، لهذا أصبحنا نرى الفتيات تدخن السجائر أو الشيشة؛ لأنهن تربين في بيوت تدخن فيها الأمهات.

على الأم ضرورة الاحتشام في اللبس والتصرفات؛ لأن ابنتها ستتعود منها على الاحتشام مستقبلا، فالتربية تنشأ بالقدوة لا بالتلقين أو الوصايا... بالمشاركة والمعايشة، لا بالكلمات والأوامر والنصائح.

حتى ينشأ الأبناء على السلوكيات الفاضلة، وتختفي الحوادث المرورية يجب على الآباء التعود على القيادة الحكيمة للسيارات؛ لأن الأبناء سيتعودون على القيادة من آبائهم، وكي تختفي الأسرة المدمنة يجب على الأب ترك الادمان: إدمان الخمر أو المخدرات وتدخين السجائر؛ كيلا ينشأ أبناؤه على التدخين والادمان.

وكي تعيش العائلة في سرور وسعادة يجب على الأم أن تتعود على الضحك والابتسام و"الفرفشة"؛ كي يتربى أبناؤها وبناتها في جو عائلي ضاحك، ويصبح هناك عائلة ضاحكة تعيش عمراً أطول وحياة أسعد.
والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://nisaa-mitaliyat.almountadayat.com
ام سلوى
عضوة فعالة
عضوة فعالة
avatar

انثى عدد الرسائل : 238
تاريخ التسجيل : 26/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: الاسرة السعيدة   الجمعة يناير 01, 2010 4:08 am

شكرا على الموضوع
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
جومانانا
مراقبة منتديات نساء مثاليات


انثى عدد الرسائل : 151
العمل/الترفيه : الانترنت /المطالعة
تاريخ التسجيل : 23/12/2009

مُساهمةموضوع: رد: الاسرة السعيدة   الإثنين يناير 04, 2010 5:21 pm

بارك الله فيك وجعلها في ميزان حسناتك
ننتظر منك المزيد
تقبلي مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الاسرة السعيدة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نساء مثاليات :: منتديات اجتماعية :: منتدى الحياة الاسرية-
انتقل الى: